شبكة منتديات التقوى الاسلامية Network Forums piety Islamic



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات التقوى الاسلامية Network Forums piety Islamic

شبكة منتديات التقوى الاسلامية Network Forums piety Islamic

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة منتديات التقوى الاسلامية Network Forums piety Islamic

يدعوا الى وحدة الكلمة والصف للامة الاسلامية والتواصل مع كل الناس في جميع المنتديات والمواقع في العالم ونشر الاسلام والتعريف به بما جاء في الكتاب والسنة ، منتدى اسلامي شامل ..Calling for the unity of word, the row of

////// ولتكن منكم امة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر //////
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل ))
ياخواني واخواتي المسلمين نداء لكم ولكل محبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وحبا لاهل بيته الطاهرين وامهات المؤمنين وحبا لامنا عائشة رضي الله عنه، وهي الطاهرة المبرءة من فوق سبع سموات،نرجو من كل مسلما يرزقه الله تعالى ببنتاً أن يسميها ((عائشة))  والله هذا قليل ما نقدمه في حق امنا.. بارك الله فيكم ونسال الله لكم الجنة ومن سمى عائشة وللمسلمين اجمعين وذلك كسرا لإنوف اهل البدع والضلالة والطوائف الخارجة عن الاسلام والشيعة الضالة

((ومن يعظم شعائر الله فإنهــــــــــــــا من تقـــــــــوى القلوب))

////// ما نقص مــال من صـدقـة ///////
█▓▒░ أرضى عن الله في جميع مايفعله بك : ░▒▓█ فإنه مامنعك إلا ليعطيك ولا ابتلاك إلا ليعافيك ولا أمرضك إلا ليشفيك ولا أماتك إلا ليحييكفإياك أن تفارق الرضا عنه طرفة عين فتسقط منعينه

17 فبرير ثورة الاحرار في ليبيا من أجل الكرامة والحرية

المواضيع الأخيرة

» الملتقي العربي الأول: (تنظيم وتخطيط القوى العاملة-الإعداد والتوطين) اسطنبول-تركيـــــا18-22 يناير 2015
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 4:10 am من طرف heba suleiman

» ماجستير إدارة العلاقات العامة المهني المصغر 1 – 10 مارس 2014 م - كوالالمبور - ماليزيا
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالأحد ديسمبر 29, 2013 5:42 am من طرف heba suleiman

» فوائــــــــــــــــد الشاي الاخضـــــــــــــــر
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 12:07 pm من طرف ابن السنة

» علاج سرعة القذف ، القذف المبكر ، القذف السريع
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 11:36 am من طرف ابن السنة

» أختي المسلمة :
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالخميس فبراير 17, 2011 9:40 am من طرف huda

» الشكـــــــر
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:22 pm من طرف huda

» يارب اصلح نياتنا وسرائرنا
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:17 pm من طرف huda

» أخــــــــــتاه لماذا تبكين؟
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 9:28 am من طرف huda

» زلـــة لســـــآن ..تفقـــدك إنســــآن
آفات القراءة لعالم واحد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 9:20 am من طرف huda

سحابة الكلمات الدلالية

 شبكة منتديات التقوى الاسلامية

    آفات القراءة لعالم واحد

    الفقيرلله
    الفقيرلله
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010

    آفات القراءة لعالم واحد Empty آفات القراءة لعالم واحد

    مُساهمة من طرف الفقيرلله السبت أغسطس 14, 2010 10:11 am

    آفات القراءة لعالم واحد

    أبو مالك العوضي


    مقالات متعلقة





    طالبُ العلم - عادةً - لا يكتفي بالقراءة لعالم واحد، ولا لأهل عصر واحد، ولكنَّ بعض طلبة العلم أحيانًا يَقْصُر نفْسَه - بعدَ تحصيل أوَّليات العلم ومبادئِه - على أحد العلماء، فلا يكاد يخرج عما صنَّفه، ولا ينقل طرْفَه عما ألَّفه، ولا يصرف بصرَه عما سطره!



    ومن المعقول والمتوقَّعِ إزاءَ هذه المعضِلَة أنَّ ذلك لا يَحصل إلا مع الأئمة الكبار المتفننين، أو مَن قاربهم في هذه المنْزلة؛ مِن أمثال الباقلاني، وابن حزم، وابن تيميَّة، وابن القيِّم، وابن حجر، ونحوهم.



    وقد تَخِفُّ المعضلة قليلاً، فتجد هذا الطالبَ لا يقرأ إلا للمعاصرين فقط، وتجد غيره لا يكاد يقرأ إلا لأهل الصدر الأول فقط، أو للمتأخِّرين فقط، والمعضلة متحقِّقةٌ هاهنا أيضًا، وإن كانت أخفَّ من سابقتها.



    وهذه المعضلة لها آفاتٌ كبيرة جدًّا على طالب العلم؛ بل تكاد تَكُون أعظمَ الآفات التي قد تصيب مَن انتسب لهذه المحجَّة الواضحة، والسبيل اللاحِب، ألاَ وهو طلب العلم.



    قصور النظر:

    مِن هذه الآفات قصور النظر، وأحيانًا يقال عنه بلغة المعاصرين: (ضيق الأفق)، أو بلغة بعض القدماء: ضيق العطن، أو ضعف الاطلاع، أو قلة الباع، ونحو ذلك من التعبيرات، وينبغي أن نفرِّق بين ضَعْف الاطِّلاع الذي يَعرف صاحبُه مِن نفسه أنه ضعيف الاطلاع؛ فهذا لا يَضرُّ غالبًا، وبين ضعف الاطلاع الذي يَظن صاحبُه أنه قد أحاط بكل شيء علمًا! فهذا هو ضيق الأفق المقصود هاهنا.



    وسبب المشكلة هنا واضح؛ إذ إنَّ هذا الإنسان لا يكاد يعرف سوى كتُبِ هذا العالم، فإذا كان قد قرأ معظم ما فيها، فمِن البدهي أن يستشعر أنه قد صار محيطًا بمعظم أبواب العلم.



    الجرأة والتسرع:

    وهذه آفة أشد ضررًا من سابقتها، وهي - مع ذلك - نتيجةٌ مِن نتائجها؛ لأن ضيقَ الأفق إذا امتزج بقلة الاطلاع؛ يوحي لصاحبه بأنه أعقل أهل الأرض، وأعلم أهل الأرض، وأفقه أهل الأرض، ومن كان هكذا فلا جرم أن أحكامه وأقواله وآراءه - ستكون مبنيةً على هذا، فتجدها تتسم بالجرأة العظيمة، والتسرع الفاحش، مع أنه حتى العاقل الذي لم يحصِّل قدرًا عظيمًا من العلم - يَعرف أنه ينبغي أن يتروَّى في أحكامه، لا سيما مع أناس يسبقونه بمئات السنين؛ إذ مِن المحتمَل جدًّا أن يكون فهمُه لكلامهم قاصرًا؛ لبُعد الشُّقَّة، وطُول الزمن، ومِن المحتمل جدًّا أن يكونوا وضَّحوا مرادَهم الذي لم يَفهمه في موضع آخر، ومن المحتمل جدًّا أن يكون التحريفُ قد أصاب الكلام مع تطاول الأعصار، والنَّسْخ من المنسوخ، ومن المحتمل جدًّا أن يكون للكلام وجهٌ يعرفه أقرانُ المؤلف أو تلاميذه أو حتى شيوخه.



    سوء الأدب:

    وهذه الآفة ناتجة أيضًا من سابقتيها؛ لأن الجهل وضيق الأفق يوحيان له بأن سوء الأدب ما هو إلا دفاع عن الدين! وأن الشتم والسَّبَّ ليسا إلا وقوفًا في وجه المناوئين! وأن الألفاظ البذيئة والإكثار من الطعن ما هما إلا من الجهاد في سبيل الله باللسان!



    التقليد:

    وهذه آفة مضحكة جدًّا؛ لأن صاحبها يزعم أنه مجتهِدُ الأرضِ الأوحدُ، مع أنه غارق حتى أذنيه في التقليد؛ إذ هو لا يَخرج فيما يقول عن منهج الرجل الذي لا يقرأ إلا له؛ بل لا يكاد يخرج عن أقواله مع زعْمِه الاجتهادَ، وإنْ خطَّأه ففي مسألة نادرة قُدِّر له فيها أن يطلع على قول آخر لغير هذا العالِم!



    احتقار العلماء والإزراء عليهم:

    وهذه آفة واضحة السبب؛ إذ إنه لا يكاد يَعرف أنَّ هناك قرناءَ لذاك العالِم الذي يقرأ له، فيحسبه أعلم أهل الأرض، ولا نظير له في الأولين والآخرين؛ لأنَّ عينَ الرِّضا عن كل عيب كليلة، فمِن ثَم يحمله ذلك على احتقار باقي العلماء، وعدم إنزالهم منازلهم.



    سوء التقدير لمرتبة نفسه:

    مِن العجائبِ - والعجائبُ جَمَّةٌ - أنَّ مَن يقرأ لعالم واحد كثيرًا يظن أنه قد وصل إلى درجة هذا العالم، فيحسب أنه لمجرد إكثاره من مطالعة كتبه قد صار مثله! وهذا جهل وحمق ليس له مثيل.



    فترى الواحد من أتباع ابن حزْمٍ يحسب أنه قد صار ابنَ حزمِ هذا العصر!



    وترى كثيرًا من طلبة العلم الذين يُدمنون مطالعة كلام شيخ الإسلام، يحسب الواحدُ منهم أنه قد صار كشيخ الإسلام!



    وترى، وترى...



    فماذا ترى - يا من ترى - فيما ترى؟!

    تاريخ الإضافة: 8/8/2010 ميلادي - 27/8/1431 هجري زيارة: 138

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:50 am