السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روائع الكلام
قال ابن القيم كلاماً نفيساً عن اّثار المعاصي منها :
قلة التوفيق , و فساد الرأي , و خفاء الحق , و فساد القلب ,
و خمول الذكر , و إضاعة الوقت , و نفرة الخلق , و الوحشه بين العبد و ربه , و منع إجابة الدعاء , و قسوة القلب , و محق البركة في الرزق و العمر , و حرمان العلم , و لبس الذل , و إهانة العدو , و ضيق الصدر , و الإبتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب و يضيعون الوقت , و طول الهم و الغم , و ضنك المعيشه , و كسف البال .....
كل هذه تتولد من المعصية و الغفلة عن ذكر الله, كما يتولد الزرع عن الماء , و الإحراق عن النار , و أضداد هذه تتولد عن الطاعة...
.. تأمل هذه ..
لما طلب اّدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها , و لما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بعض سنين , فلا تسأل غير الله فليس دونه واسطة
.. عجب ..
كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ ( وما أكثرهم)...
.. محكمات ..
للعبد ستر بينه و بين الله , و ستر بينه و بين الناس , فمن هتك الستر الذي بينه و بين الله هتكـ الله الستر الذي بينه و بين الناس ..
.. زوال الجبال ..
و زوال الجبال عن أماكنها من زوال هذه الأربعة عمن بلي بها :
( الكبر , الحسد , الغضب , الشهوه )
و لا سيما إذا صارت هيئات راسخة و ملكات و صفات ثابتة , فإنه لا يستقيم له معها عمل البتة , و لا تزكو نفسه مع قيامه بها .
و كلما اجتهد في العمل أفسدته عليه تلك الأربعة....
فمن فتحها على نفسه فتح عليه أبواب الشرور كلها عاجلاً و اّجلاً ..
و من أغلقها على نفسه أغلق عنه أبواب الشر .
.. فروقات عقلية..
طائر الطمع يرى الحبة , و عين العقل ترى الشرك , غير أن عين الهوى عمياء , من أعجب الأشياء : أن تعرف قدر الربح في معاملته سبحانه ثم تامل غيره .
و أن تعرف قدر غضبه جلّ جلاله ثم تتعرّض له .
.. قدرات غير محدودة..
سبق العلم بنبوة موسى و إيمان آسية إمرأة فرعون , فسيق تابوته إلى بيتها , فجاء طفل منفرد عن أم , إلى إمرأة خالية من ولد , فكم في هذه القصة من عبرة .
كم ذبح فرعون في طلب موسى من ولد .. و لسان القدر يقول : لا نربيه إلا في حجرك؟
( اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت )
.. من حكم إبن القيم ..
استوحش مما لا يدوم معك , و استانس بمن لا يفارقك .
إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها , بمثلها , و نسل الخصام نسل مذموم ..
.. من كان ..
من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها .
و من كان فتحه بين الناس و نصحهم و إرشادهم كان مزيده معهم
و من كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه و في أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته و مع الناس .
( فكل ميسر لما خلق له فاعرف اين تضع نفسك و لا تشتت )
.. النفس و الرحى ..
و قد خلق الله سبحانه و تعالى النفس شبيهة بالرحى الدائرة التي لا تسكن و لابد لها من شيء تطحنه , فإن وضع فيها تراب أو حصى طحنته .
فالأفكار و الخواطر التي تجول فيه بمنزلة الحب الذي يوضع في الرحى , و لا تبقى تلك الرحى معطلة قط , بل لابد لها من شيء يوضع فيها , فمن الناس من تطحن رحاه حباً يخرج دقيقاً ينتفع بها نفسه و غيره , و أكثرهم يطحن رملاً و حصى و تبناً و نحو ذلك .
فإذا جاء وقت العجن و الخبز تبين له حقيقة طحينه .
فأنت مرتبط بأفكارك و إن أردت تغيير نفسك فغير أفكارك أولاً .
روائع الكلام
قال ابن القيم كلاماً نفيساً عن اّثار المعاصي منها :
قلة التوفيق , و فساد الرأي , و خفاء الحق , و فساد القلب ,
و خمول الذكر , و إضاعة الوقت , و نفرة الخلق , و الوحشه بين العبد و ربه , و منع إجابة الدعاء , و قسوة القلب , و محق البركة في الرزق و العمر , و حرمان العلم , و لبس الذل , و إهانة العدو , و ضيق الصدر , و الإبتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب و يضيعون الوقت , و طول الهم و الغم , و ضنك المعيشه , و كسف البال .....
كل هذه تتولد من المعصية و الغفلة عن ذكر الله, كما يتولد الزرع عن الماء , و الإحراق عن النار , و أضداد هذه تتولد عن الطاعة...
.. تأمل هذه ..
لما طلب اّدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها , و لما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بعض سنين , فلا تسأل غير الله فليس دونه واسطة
.. عجب ..
كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ ( وما أكثرهم)...
.. محكمات ..
للعبد ستر بينه و بين الله , و ستر بينه و بين الناس , فمن هتك الستر الذي بينه و بين الله هتكـ الله الستر الذي بينه و بين الناس ..
.. زوال الجبال ..
و زوال الجبال عن أماكنها من زوال هذه الأربعة عمن بلي بها :
( الكبر , الحسد , الغضب , الشهوه )
و لا سيما إذا صارت هيئات راسخة و ملكات و صفات ثابتة , فإنه لا يستقيم له معها عمل البتة , و لا تزكو نفسه مع قيامه بها .
و كلما اجتهد في العمل أفسدته عليه تلك الأربعة....
فمن فتحها على نفسه فتح عليه أبواب الشرور كلها عاجلاً و اّجلاً ..
و من أغلقها على نفسه أغلق عنه أبواب الشر .
.. فروقات عقلية..
طائر الطمع يرى الحبة , و عين العقل ترى الشرك , غير أن عين الهوى عمياء , من أعجب الأشياء : أن تعرف قدر الربح في معاملته سبحانه ثم تامل غيره .
و أن تعرف قدر غضبه جلّ جلاله ثم تتعرّض له .
.. قدرات غير محدودة..
سبق العلم بنبوة موسى و إيمان آسية إمرأة فرعون , فسيق تابوته إلى بيتها , فجاء طفل منفرد عن أم , إلى إمرأة خالية من ولد , فكم في هذه القصة من عبرة .
كم ذبح فرعون في طلب موسى من ولد .. و لسان القدر يقول : لا نربيه إلا في حجرك؟
( اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت )
.. من حكم إبن القيم ..
استوحش مما لا يدوم معك , و استانس بمن لا يفارقك .
إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها , بمثلها , و نسل الخصام نسل مذموم ..
.. من كان ..
من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها .
و من كان فتحه بين الناس و نصحهم و إرشادهم كان مزيده معهم
و من كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه و في أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته و مع الناس .
( فكل ميسر لما خلق له فاعرف اين تضع نفسك و لا تشتت )
.. النفس و الرحى ..
و قد خلق الله سبحانه و تعالى النفس شبيهة بالرحى الدائرة التي لا تسكن و لابد لها من شيء تطحنه , فإن وضع فيها تراب أو حصى طحنته .
فالأفكار و الخواطر التي تجول فيه بمنزلة الحب الذي يوضع في الرحى , و لا تبقى تلك الرحى معطلة قط , بل لابد لها من شيء يوضع فيها , فمن الناس من تطحن رحاه حباً يخرج دقيقاً ينتفع بها نفسه و غيره , و أكثرهم يطحن رملاً و حصى و تبناً و نحو ذلك .
فإذا جاء وقت العجن و الخبز تبين له حقيقة طحينه .
فأنت مرتبط بأفكارك و إن أردت تغيير نفسك فغير أفكارك أولاً .
الإثنين ديسمبر 01, 2014 4:10 am من طرف heba suleiman
» ماجستير إدارة العلاقات العامة المهني المصغر 1 – 10 مارس 2014 م - كوالالمبور - ماليزيا
الأحد ديسمبر 29, 2013 5:42 am من طرف heba suleiman
» فوائــــــــــــــــد الشاي الاخضـــــــــــــــر
الثلاثاء مارس 01, 2011 12:07 pm من طرف ابن السنة
» علاج سرعة القذف ، القذف المبكر ، القذف السريع
الثلاثاء مارس 01, 2011 11:36 am من طرف ابن السنة
» أختي المسلمة :
الخميس فبراير 17, 2011 9:40 am من طرف huda
» الشكـــــــر
الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:22 pm من طرف huda
» يارب اصلح نياتنا وسرائرنا
الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:17 pm من طرف huda
» أخــــــــــتاه لماذا تبكين؟
الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:28 am من طرف huda
» زلـــة لســـــآن ..تفقـــدك إنســــآن
الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:20 am من طرف huda