السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكلام والصمت
اعلم أن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، فحق على العاقل أن يحترز من زلله ، بالإمساك عنه ، أو بالإقلال منه .
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( رحم الله من قال خيرا فغنم أو سكت فسلم )) .
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : < اللسان معيار أطاشه الجهل ، وأرجحه العقل .
وقال بعض الحكماء : الزم الصمت تعد حكيما ، جاهلا كنت أو عالما .
وقال بعض البلغاء : الزم الصمت ، فإنه يكسبك صفو المحبة ، ويؤمنك سوء المغبة ويلبسك ثوب الوقار ، ويكفيك مؤنة الاعتذار .
وقال بعض الفصحاء : أعقل لسانك إلا عن حق توضحه ، أو باطل تدحضه ، أو حكمة تنشرها ، أو نعمة تذكرها .
وقال الشاعر :
رأيت العز في أدب وعقل وفي الجهل المذلة والهوان
وما حسن الرجال لهم بحسن إذا لم يسعد الحسن البيان
كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان
واعلم أن للكلام شروطا لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها ولا يعرى من النقص إلا أن يستوفيها وهي أربعة :
أولا : أن يكون الكلام لداع يدعو إليه ، إما في اجتلاب نفع أو دفع ضرر.
ثانيا : أن يأتي به في موضوعه ويتوخى به إصابة فرصته .
ثالثا : أن يقتصر منه على قدر حاجته .
رابعا : أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به .
الكلام والصمت
اعلم أن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، فحق على العاقل أن يحترز من زلله ، بالإمساك عنه ، أو بالإقلال منه .
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( رحم الله من قال خيرا فغنم أو سكت فسلم )) .
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : < اللسان معيار أطاشه الجهل ، وأرجحه العقل .
وقال بعض الحكماء : الزم الصمت تعد حكيما ، جاهلا كنت أو عالما .
وقال بعض البلغاء : الزم الصمت ، فإنه يكسبك صفو المحبة ، ويؤمنك سوء المغبة ويلبسك ثوب الوقار ، ويكفيك مؤنة الاعتذار .
وقال بعض الفصحاء : أعقل لسانك إلا عن حق توضحه ، أو باطل تدحضه ، أو حكمة تنشرها ، أو نعمة تذكرها .
وقال الشاعر :
رأيت العز في أدب وعقل وفي الجهل المذلة والهوان
وما حسن الرجال لهم بحسن إذا لم يسعد الحسن البيان
كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان
واعلم أن للكلام شروطا لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها ولا يعرى من النقص إلا أن يستوفيها وهي أربعة :
أولا : أن يكون الكلام لداع يدعو إليه ، إما في اجتلاب نفع أو دفع ضرر.
ثانيا : أن يأتي به في موضوعه ويتوخى به إصابة فرصته .
ثالثا : أن يقتصر منه على قدر حاجته .
رابعا : أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به .
الإثنين ديسمبر 01, 2014 4:10 am من طرف heba suleiman
» ماجستير إدارة العلاقات العامة المهني المصغر 1 – 10 مارس 2014 م - كوالالمبور - ماليزيا
الأحد ديسمبر 29, 2013 5:42 am من طرف heba suleiman
» فوائــــــــــــــــد الشاي الاخضـــــــــــــــر
الثلاثاء مارس 01, 2011 12:07 pm من طرف ابن السنة
» علاج سرعة القذف ، القذف المبكر ، القذف السريع
الثلاثاء مارس 01, 2011 11:36 am من طرف ابن السنة
» أختي المسلمة :
الخميس فبراير 17, 2011 9:40 am من طرف huda
» الشكـــــــر
الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:22 pm من طرف huda
» يارب اصلح نياتنا وسرائرنا
الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:17 pm من طرف huda
» أخــــــــــتاه لماذا تبكين؟
الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:28 am من طرف huda
» زلـــة لســـــآن ..تفقـــدك إنســــآن
الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:20 am من طرف huda